الكلف Melasma عبارة عن  بقع بنية اللون تصيب البشرة،و يعرف بقناع الحمل عندما يصيب الحوامل .يعتبر حالة شائعه و يمكن أن يصيب الكلف أي شخص إلا أنه أكثر شيوعاً عند النساء وخاصة الحوامل أو اللائي يتناولن علاجا هرمونيا اوحبوب منع  الحمل

عادة يصيب الوجه وخصوصا ر على الخدود والأنف والشفة العليا والجبهة، تتطور هذه البقع تدريجياً على مدى فترة طويلة من الزمن

يظهر الكلف بشكل لطخات وبقع غير منتظمة مغايرة للون الجلد الطبيعي (عادة ما تكون أغمق من الجلد المحيط) ويحدث الكلف نتيجة تحفيز الخلايا المصنعة لصبغة الميلانين (الخلايا الميلانينيةMelanocyte ) نتيجة زيادة في إفراز هرمون الاستروجين أو البروجسترون، مما يدفع هذه الخلايا إلى أفراز صبغة الميلانين بكمية كبيرة لدى تعرضها لأشعة الشمس. النساء ذوي البشرة السمراء واللاتي يسكن مناطق مشمسة هن الأكثر عرضة للكلف. الاستعداد الجيني له دور في تكون الكلف

يمكن تشخيص الكلف عبر فحص البقع الجلدية تحت ضوء وود (طول موجي340 – 400 nm) حيث تظهر زيادة كمية الميلانين في البشرة أكثر منها في الأدمة.

العلاج يبتدئ باستخدام كريم واقي من الشمس يوميا ويفضل وضعه على الوجه قبل 20 دقيقة من الخروج من المنزل. ويجب اعادة وضعه بعد 2-4 ساعات|. حتى لو كان الجو ملبدا بالغيوم او كنت في داخل المنزل فيجب وضع واقي الشمس لان بعض  الاشعة ما فوق البنفسجيه التي تحفز الخلايا الميلانينية تنفذ عبر الغيوم والزجاج.

بعد الواقي من الشمس يتراوح العلاج بين المستحضرات الموضعيه و الليزر ولكن يجب استشارة طبيب الامراض الجلدية للتشخيص الصحيح وبعد ذلك يضع لك خطة علاجية خاصة. خصوصا ان هناك بعض الامراض مثل الغدة الدرقية وامراض الغدة الكضرية قد تظهر على شكل بقع داكنة في البشرة لذلك استشارة طبيب امراض الجلد مهم قبل العلاج.

انصح بتجنب استخدام كريمات التبييض مجهولة المصدر وذلك لاحتواء بعضها على مواد سامة ومسرطنة مثل الزئبق

من الممكن تغطية البقع خلال فترة العلاج باستخدام بعض المستحضرات التجميلية.

هناك دراسات جديدة تتم في كل انحاء العالم حول الكلف اسبابه وعلاجه وهناك عدد من الادوية الجديدة في طور البحث والترخيص يتوقع لها نتائج اكثر فاعلية واسرع.