حب الشباب من اكثر الامراض انتشاراً في العالم وحوالي 40% من هم في سن المراهقة يحتاجون لمراجعة طبيب الامراض

الجلدية لعلاج حب الشباب أو اثاره. و في البحرين حوالي 85%من الناس عانوا من حب الشباب في مرحلةٍ ما.

يبتدئ في سنين المراهقة ولكنه قد يستمر حتى عمر 40 أو 50 سنة  لذلك هو قد يصيب كل المراحل العمرية. ويبتدئ بعد سن البلوغ لاعتماد نشاط  الغدد الدهنية على الهرمونات الجنسية في الجسم. من أسباب حب الشباب: 1-زيادة نشاط الغدد الدهنية بعد البلوغ 2-انسداد مسام البشرة 3- استيطان البكتيريا البريبونية في البثور 4–التهاب انسجة المنطقة المصابة 5- الاستعداد الوراثي

كثير من الناس يعتقدون ان حب الشباب مرتبط بالطعام ولكن أغلب الدراسات الحديثة لا تجد ربطاً واضحاً بين الاثنين ما عدا أن هناك دراسات محدودة تبين أن الاكل العالي في السكريات ومنتجات الحليب قد يرتبط بحب الشباب ولكن يحتاج الموضوع الى مزيد من الدراسات لتاكيد هذه النتائج.

ما هي اعراض حب الشباب؟ حبوب او بثور حمراء أو لها راس أبيض على الوجه-الكتفين-الظهر-الصدر ويختلف حجم البثور  من شخص لاخر.

علاج حب الشباب يبتدئ بالكريمات الموضعية التي تحتوي المضادات الحيوية أو الكريمات المقشرة المضادة للاالتهاب من مشتقات فيتامين أ أو المضادات الحيوية عن طريق الفم لمدة تتراوح بين 4 اسابيع الى 3 شهور. في حالة حب الشباب الشديد أو الحويصلي أو عدم التحسن بعد المضادات فان الرواكتان هو البديل في هذه الحالات.

الرواكتان دواء مشتق من فيتامين أ ويتمتع بدرجة عالية من الأمان إذا اتخذت الإحتياطات اللازمة و لا بد من اشراف طبي مستمر خلال اخذ العلاج وفحوصات لتلافي المضاعفات . يعمل الرواكتان على: التخلص من السدادات القرنية ويمنع تكون بثور جديدة ويقلل من الافرازات الدهنية وذلك لانه ويعمل على: إنكماش الغدد الدهنية في البشرة. فترة العلاج لحب الشباب تتراوح بين 3 أشهر الى 9أشهر لذلك على المريض ان يصبر وينتظم في العلاج

يجب تكييف طريقة العلاج وفق كل حالة فردية وذلك لمساعدة كل مصاب على تحقيق أفضل النتائج نظرا لاختلاف أعراض حب الشباب ودرجة حدة الاصابة به

الغذاء الصحي المتوازن والرياضة المنتظمة و تنظيف البشرة بالصابون المحتوي على حمض السالسيليك  مرتين في اليوم وتنظيف البشرة بلطف وليس فركها عوامل مساعدة في علاج حب الشباب.

 لا تعصر او تقشر البثور فأن هذا قد يهيج البشرة ويزيد من احتمال ظهور الندب. أن من النصائح المهمة هي عدم لمس الوجه قدر الامكان الا حين تغسله وتضع العلاج.

عند اختيار مستحضرات التجميل اختاروا التي تحمل علامة تبين انها لا تغلق ولا تسبب انسداد المسامات في البشره وغير زيتية.

Non comedogenic, Non Oily

بالنسبة لعلاج الندب بعد انتهاء فترة العلاج فمن الممكن استخدام ليزر  الفراكسل أو التقشير الكيمائي لتحسين شكل الندب.

هناك العديد من الابحاث الجديدة التى تجرى في كل انجاء العالم لاكتشاف المزيد حول اسباب وكيفية علاج هذا المرض فنصيحتي لكم بان لا تايسوا وواصلوا على العلاج حسب نصيحة الطبيب لتقوا بشرتكم من الندب التي يصعب علاجها.